ثقافة الكترونية - دروس حية ومباشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثقافة الكترونية - دروس حية ومباشرة

مُساهمة من طرف المهندس أحمد في الأحد 15 نوفمبر - 10:20:56

السلام عليكم

ثقافة الكترونية
كهرباء صناعي - انظمة التحكم

هيدروليك -ميكانيك -نيوماتيك -الكترون
---------------------------------

فرق الجهد - التيار - المقاومة - التردد

سوف نبين ما هو فرق الجهد الكهربائي وشدة التيار المارة في سلك ما ونوع هذه العلاقة بينهما مثل التردد عندما نقول تيار كهربائي فان اي انسان مثقف علميا يجب ان يفكر فورا في مجموعة مصطلحات وهي:

1- كم مقدار الفولت وهذا ما يطلق عليه فرق الجهد وهو قوة التيار من حيث اعلى قيمة وجود له في لحظة وجوده فنقول ان فرق الجهد الكهرباء في بطارية سيارة = 12 فولت وهو الفرق بين القطب الموجب والقطب السالب وكذلك بالنسبة للتيار المنزلي فرق الجهد بين السلك (الحامي ) والسلك البارد هو 220 فولت على سبيل المثال

2- اما شدة التيار ووحدة قياسها الامبير فهو كمية التيار المتدفق وهنا نسأل هل يكفي ام لا يكفي لفعل معين

3- كمية الاستهلاك (الواط) والعلاقة بين الفولت والامبير تسمى الواط وهو مقدار الاستهلاك الفعلي للتيار ويساوي

كمية الاستهلاك بالواط = شدة التيار بالامبير x فرق الجهد بالفولت

معلومة مهمة جدا يجب حفظها جيدا ولا يجوز نسيانها علما اننا اهملنا معامل القدرة

4- نوع التيار الكهربائي ويقسم الى نوعين:

- تيار مستمر ويطلق عليه (دي سي ) او DC كتيار البطاريات

- تيار متناوب او متردد يطلق عليه أي سي او AC كتيار المولدات الكهربائية والمنزلي وهو التيار الموجي حيث يكون له تردد ثابت كتيار تغذية علما انه يمكن تحويل كل من هذين التيارين الى الشكل الاخر يعني من AC الى DC والعكس صحيح ولكل تيار استخداماته وقوانينه الخاصة وسنأتي على ذكرها

5 - الان معلومة هامة وهي ان لكل سلك مقاومة نوعية ووحدة قياسها (الاوم ) تعيق سريان التيار الكهربائي لذا اختيار السلك المناسب والطول المناسب والسمك المناسب يكون ضروري فية التوصيلات ولكن هذا لا يهمنا الان بل يهمنا هو علاقة المقامة بالتيار:

الامبير = الفولت ÷ المقاومه

أهم وأكثر القطع الإليكترونية شيوعا واستخداما وتستخدم للتحكم في فرق الجهد (الفولت) وشدة التيار (الأمبير) و تقاس المقاومة بوحدة الأوم Ohm وترمز بالرمز R تتميز هذه المقاومات بثبات قيمتها وتختلف في استخدامها على حسب قدرتها في تمرير التيار الكهربائي فهناك مقاومات ذات أحجام كبيرة تستخدم في التيارات الكبيرة وأخرى صغيرة للتيارات الصغيرة

للمزيد من المعلومات حول الدرس السابق ننتظر اي سؤال


عدل سابقا من قبل المهندس أحمد في الأحد 22 مايو - 23:10:55 عدل 2 مرات
avatar
المهندس أحمد
عضو خاص جداً
عضو خاص جداً

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4933
نقاط : 19093
تقييم مواضيع العضو : 171
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 39
البلد - مكان الإقامة : منتدى العرب
العمل : أنظمة التحكم الصناعية - Mechatronics
المزاج : حسب المحيط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة الكترونية - دروس حية ومباشرة

مُساهمة من طرف المهندس أحمد في الأحد 15 نوفمبر - 10:28:45

Resistors

الرمز الكهربائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وحدة قياس المقاومات هي الاوم :

من مضاعفان للاوم

الكيلو أوم = 1000 أوم

الميجا أوم = 1000000 أوم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


والمقاومات من حيث القدرة الكهربائية اما سلكية واما كربونية فالسلكية تتحمل قدرات عالية وتمتاز بكبر حجمها عكس الكربونية

ومن حيث عملها تقسم الى:
المقاومات الحرارية
والهدف منها هو انتاج الحرارة، ومن تطبيقاتها مصابيح الانارة العادية و جهزة التدفئة والسخانات.

وهي عبارة عن سلك من التنجستون له مقامة معينة حسب سمكه وطوله ومقاومته النوعية

المقاومات الثابتة Fixed Resistor
وتتخذ في الدوائر الكهربائية والإلكترونية بهدف الحصول على قيم معينة للتوترات أو شدة التيار في نقاط معينة من الدارة
تعطى قيمة هذه المقاومات ونسبة التفاوت عن طريق أطواق ملونة.
يمكن معرفة مقدار الطاقة التي تبددها عن طريق حجمها
 تعتبر هذه المقاومات الوحيدة التي ينطبق عيها قانون أوم على الرغم من استعمالاتها المتعددة.

ومن هذا الجدول نعرف قيمة المقاومة حيث اول رقمين نكتبها كما هي في او لونين ثم يكون اللون الثالث هو قيمة الاصفار للخانة الثالثة اما اللون الرابع فهو نسبة السماح :

اسود 0
بني 1
أحمر 2
برتقالي 3
أصفر 4
أخضر5
أزرق 6
بنفسجي 7
رمادي 8
أبيض 9

نسبة السماح:

ذهبي ±5%
فضي ±10%
بلا لون ±20%

المقاومات المتغيرة Variable Resistor

تتغير قيمة هذه المقاومة ميكانيكيا بواسطة وصلة متحركة (منزلقة) أو ضوئياُ (ضوئية) أو حراريا (حرارية)

ويمكن للمستخدم أن يتحكم في قيمتها، ومن ثمة تغيير شدة التيار أو الجهد. ومن تطبيقات هذا النوع مفتاح تغيير الصوت

ثنائيات الأقطاب
وتتغير قيمة المقاومة فيها حصب عوامل فيزيائية عديدة:

المقاومة الضوئية (LDR)
 تنخفض قيمتها الأومية عند ازدياد شدة الإضاءة

المقاومة الحرارية الموجبة (PTC)
 تزداد قيمتها الأومية عند أرتفاع درجة الحرارة

المقاومة الحرارية السالبة (NTC)
 تنقص قيمتها الأومية عند أرتفاع درجة الحرارة

مقاومة فرق الجهد المتغير (VDR) تنقص قيمة هذه المقاومة

كلما ازداد فرق فرق الجهد المطبق على طرفيها

المقاومات المتغيرة تستخدم في تطبيقات عدة مثل المجسات واجهزة القياس المختلفة

ربط المقاومات على التوالي:
ويوضح الشكل التالي طريقة الربط وتكون قيمة المقاومة المكافئة مساوية لمجموع المقاومات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
R = R1+R2+R3


ربط المقاومات على التوازي
ويوضح الشكل التالي طريقة الربط وتحسب قيمة المقاومة المكافئة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حسب العلاقة التالية

الكود:

1/R = 1/R1 + 1/R2 + 1/R3


المعلومة الهامة جدا هنا ان المقاومات تستخدم في :

1- مقسمات الجهد وتغذية الدوائر الالكترونية كل حسب حاجته وذلك بتوصيل المقاومات اما على التوالي او التوازي او كلاهما وحسب الحاجة

2- عند جمعها مع الكثفات يتم انتاج و عمل دوائر الرنين (الذبذبة ) مثل الاتصال اللاسلكي ودوائر ارسال واستقبال البيانات

تم اصدار سلسلة من المقاومات الالكترونية الصغيرة Film HVPS ( 50 كيلو أوم - 10 ميغااوم ) والتى تمتاز بنسبة خطأ لا تتجاوز 0.01% وثبات قيمتها حتى مع حرارة تصل الى 70 مئوية



عدل سابقا من قبل المهندس أحمد في الأحد 22 مايو - 23:52:09 عدل 2 مرات
avatar
المهندس أحمد
عضو خاص جداً
عضو خاص جداً

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4933
نقاط : 19093
تقييم مواضيع العضو : 171
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 39
البلد - مكان الإقامة : منتدى العرب
العمل : أنظمة التحكم الصناعية - Mechatronics
المزاج : حسب المحيط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة الكترونية - دروس حية ومباشرة

مُساهمة من طرف المهندس أحمد في الأحد 15 نوفمبر - 10:37:53

المكثفات Capacitors

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المكثف أحد مكونات الدوائر الكهربائية والتي تقوم بتخزين الطاقة على شكل مجال كهربائي يتكون بين موصلين يحمل كل منهما شحنة كهربائية متساوية في المقدار ومتعاكسة في الاتجاه، ويفصل بين الموصلين مادة عازلة كالهواء مثلا ويتحدد نوع المكثف حسب المادة العازلة المستخدمة في صناعته فاذا كانت من:

الهواء يطلق على المكثف اسم مكثف هوائي

البلاستيك = مكثف بلاستيك

الميكا = مكثف ميكا

السيراميك = مكثف سيراميك

إذا استخدم محلول كيماوي كمادة عازلة = المكثف الكيماوي أو الالكتروليتي.

قدرة المكثف على تخزين الشحنة الكهربية تسمى السعة الكهربية ووحدة قياسها الفاراد، وقيمة سعة المكثف c بالفاراد تساوي:

الشحنة المخزنة في المكثف بالكولوم Q ÷ فرق الجهد على طرفي المكثف بالفولت V

وهذا القانون يعني أن اختيار قيمة المكثف في الدائرة الإلكترونية تتحدد بعاملين أساسيين هما سعة المكثف، وقيمة فرق الجهد المطبق على طرفيه، ووحدة قياس سعة الفاراد يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر هي:

الميكرو فاراد UF وتساوي 0.000001 فاراد اي 10 ^-6 فاراد
والنانو فاراد NF وتساوي 10^-9 فاراد
والبيكو فاراد PF وتساوي 10^-12 فاراد

يوجد ثلاثة عوامل أساسية تؤثر على سعة المكثف بصورة مباشرة وهذه العوامل هي:

1- سعة المكثف تتناسب طرديا مع المساحة السطحية للألواح، فإذا زادت مساحة سطح اللوح زادت سعة المكثف وذلك لزيادة استيعابه للشحنات الكهربائية

2- تقل السعة عندما تزداد المسافة بين الألواح وتزداد كلما قلت تلك المسافة أي أنه يوجد تناسب عكسي بين سعة المكثف والمساحة بين ألواحه.

3- المادة العازلة
E: تتغير سعة المكثف بتغير المادة العازلة بين الألواح ويعتبر الهواء الوحدة الأساسية لمقارنة قابلية عزل المواد الأخرى المستعملة في صناعة المكثفات. يوجد لكل مادة ثابت عزل يطلق عليه ابسلونE

واليكم قيمة ثابت العزل E لبعض المواد المستعملة في صناعة المكثفات:

الهواء =1 ورق 2 زجاج 4 - 6 برسلان 5- 6 زيت المحولات 2.2 - 2.4 ورق قاسي4 اكسيد الالمنيوم 6-9 مايكا 6 - 8

المفاعلة (مقاومة المكثف الأومية):

المكثف الكهربي له مقاومة أوميةXc (لأنها تقاس بوحدة الأوم) تتغير مع التردد(F) وتتناسب عكسيا مع كل من السعةC والترددF ، ويمكن

حسابها من القانون التالي:
XC = 1 ÷(2 *3.14 fc) = xc للمكثف

في حالة التيار المستمر تكون قيمة الترددF تساوي (صفر)، وتكون بالتالي قيمة مقاومة المكثف الأوميةXc كبيرة جدا (ما لا نهاية) وبذلك فإن المكثف يمنع مرور التيار المستمر في الدائرة، بينما يمرر التيار المتغير وهذه الخاصية تعد أهم وظائف استعمالات المكثف في الدائرة الإلكترونية.

توصل المكثفات على التوازي للحصول على سعة كلية كبيرة تساوي مجموع سعة المكثفات المتصلة على التوازي في الدائرة.

c = c1 + c2 + c3

توصل المكثفات على التوالي للحصول على سعة كلية صغيرة أقل من أصغر سعة مكثف موجودة في الدائرة.

ok 1/c = 1/c1 + 1/c2 +1/c3

في حالة مكثفين على التوالي فإن السعة الكلية C تساوي

c= (c1 X c2 ) ÷ ( c1 + c2 ) ok

لاحظ عند حساب القيمة الكلية لسعة مكثفات موصلة على التوالي يكون طريقة الحساب على عكس المتبع في المقاومات.


أنواع وأشكال المكثفات:
يطلق على المكثف ذي السعة الثابتة (المكثف الثابت)، أما المكثف الذي يمكن تغيير سعته (وذلك بتغيير المساحة المحصورة بين الألواح) فيطلق عليه اسم المكثف المتغير
يوجد أيضا نوع ثالث من المكثفات يمكن أن نتحكم في تغيير سعته، أو يترك دون تعديل لفترات زمنية طويلة ويطلق عليه اسم (مكثف تريمر) الذي قد نلجأ لضبط قيمته عند إجراء أعمال الصيانة والإصلاح في الدائرة الإلكترونية.

والشكل التالي يبين الرموز الاصطلاحية لهذه الأنواع من المكثفات.



بعض الأشكال العملية الشائعة للمكثفات:




استعمالات المكثف في الدائرة إلكترونية:

1- يستعمل المكثف لإمرار التيار المتغير ومنع مرور التيار المستمر في الدائرة الإلكترونية، حيث يعمل (كمكثف ربط) Coupling أو (مكثف تسريب) Bypass كما هو مبين في الأشكال التالية.


2- يستعمل المكثف الكيماوي للشحن والتفريغ في دوائر التنعيم التي تحول التيار المتغير إلى تيار مستمر.

3- يستعمل المكثف الكيماوي كبير السعة في دوائر فلاش كاميرا التصوير حيث يخزن شحنات كهربية عالية، وعندما يفرغ فجأة يعطي الضوء الأبيض الباهر اللازم لعملية التصوير.

4- يستعمل المكثف المتغير على التوازي مع ملف لاختيار المحطات (الترددات) في جهاز الراديو أو جهاز التلفزيون، كما هو مبين في الشكل التالي:



5- يوصل المكثف مع المقاومة في الدائرة الإلكترونية للحصول على أشكال موجات متنوعة ويطلق على الدائرة في هذه الحالة دائرة تفاضل أو دائرة تكامل، كما هو مبين في الأشكال التالية.







المكثفات لها رموز كثيرة منها السعة (uF, nF, pF), الجهد, الدقة, وتأثير درجة حرارة, والقيمة التعريفية للمكثف المكثفات التي بها الارقام تكون سعتها بالبيكوفاراد pF ويتم تحويل الرقم الفردي الاخير عادة الى عدد الاصفار ثم تضرب على حسب عدد الصفار وتظهر القيمة بالبيكوفاراد pF وتحول لأي قيمة أخرى يعني:

يكتب على المكثف السراميكي كود مكون من ثلاثة ارقام يعبر عن سعته تكون اول خانتين للكود من اليسار هي قيمة المكثف والرقم الاخير هو عدد الاصفار والقيمة النهائية ستكون بالبيكوفراد




واليكم هذا الجدول كمثال :







قراءة مكثفات ذات الألوان:

بعض القيم تقاس بالبيكو فاراد Pico Farad

مثلا مكثف بلون بني اسود احمر قيمتها تكون: 102=1000pF

مثلا مكثف بلون بني اسود اصفر قيمتها تكون: 100000pF= 100nF= 0.1uf

قراءة المكثف ذو الغشاء البلاستيكي:

أغلب هذه القطع تكون مطبوعة القيم حيث تشمل سعة المكثف ووحدة القياس وجهدها بالفولت ودقتها واشارة السالب على احد الاطراف للمكثفات نوع dc او مقدار التردد للمكثفات نوع ac تكون السعه بالمايكروفاراد microfarad الا اذا وجد الرمز n فأن السعة تكون بالنانو فاراد حينها او الرمز p للبيكو فاراد ويعطى الجهد كرقم يتبع الحرف V وفي بعضها لايكتب الحرف V

وتحدد الدقة على حسب الرموز التالية:
نسبة الخطأ ==الرمز
%20====M
K====%10
J====%5
H===%2.5

كما يمكن فحص المكثف لمعرفة قيمته عن طريق اجهزة القياس ومنها "الملتي ميتر" وكذلك جهاز "الاسلسكوب " اي راسم الاشارة  وسوف نأتي على ذلك لاحقا


عدل سابقا من قبل المهندس أحمد في الإثنين 23 مايو - 0:09:50 عدل 1 مرات
avatar
المهندس أحمد
عضو خاص جداً
عضو خاص جداً

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4933
نقاط : 19093
تقييم مواضيع العضو : 171
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 39
البلد - مكان الإقامة : منتدى العرب
العمل : أنظمة التحكم الصناعية - Mechatronics
المزاج : حسب المحيط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة الكترونية - دروس حية ومباشرة

مُساهمة من طرف a3malhoura في الخميس 26 نوفمبر - 6:50:46

السلام عليكم ورحمة الله
اخي شكرا لك
على هذا الموضوع الرائع
استفدت منه بالفعل
جزاك الله خيرا

a3malhoura
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 2939
تقييم مواضيع العضو : 3
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السيد المحترم مهندس احمد

مُساهمة من طرف مصطفى علي حسن في الأربعاء 26 ديسمبر - 21:50:47

لو تكرمت احب ان اعرف موتور5حصان كهرباء هل يوازى محرك وقود من حيث القوه والسرعه والقدره على ان يحل محله وعدد دوران كل منهماوايهما اكثر فى عدد الدورات ارجو الافاده وجزاكم الله خيرا

مصطفى علي حسن
عضو جديد
عضو جديد

الديانة : مسلم
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 1807
تقييم مواضيع العضو : 0
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
العمر : 42
البلد - مكان الإقامة : اسوان
العمل : لااعمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة الكترونية - دروس حية ومباشرة

مُساهمة من طرف المهندس أحمد في الخميس 27 ديسمبر - 0:21:35

مصطفى على حسن كتب:لو تكرمت احب ان اعرف موتور5حصان كهرباء هل يوازى محرك وقود من حيث القوه والسرعه والقدره على ان يحل محله وعدد دوران كل منهماوايهما اكثر فى عدد الدورات ارجو الافاده وجزاكم الله خيرا

حياك الله أخي معنا وأهلا وسهلا بك

أنا أجبت على سؤالك في جوجل راجع فقط أسئلتك

وقلت لك أن الحصان الميكانيكي يساوي تقريبا الحصان الكهربائي

بمعنى لتحصل على نفس النتيجة حرفيا يجب استبدال نفس القدر من الأحصنة

لكن هذا لا يمكن في حال السيارة الكهربائية لأنها ستكون ضخمة جدا

عدد الدورات لا علاقة له بعدد الأحصنة
بإمكاني جعل محرك واحد حصان مثلا يدور 30 الف دورة عبر صندوق التروس أو يدور واحد دورة

وهذا يعتمد على مجموعة التروس التي تصنف قائد ومنقاد ووسيط
لزيادة دورة محرك نقوم بمضاعفة قطر الترس القائد أي الذي يركب على محور المحرك مباشرة أو نقوم بتقليل قطر الترس المتلقي والذي سيرسل دورته للعجلات

في حال محرك الكهرباء المتناوب لا نحتاج لصندوق تروس معقد لأننا يمكننا زيادة سرعة المحرك إلى 4 أضعاف سرعته الأصلية إبتداءا من سرعة صفر عن طريق التحكم به عبر جهاز السرعة الإلكتروني " الإنفيرتر" حيث نقوم بزيادة أو خفض مقدار الذبذبة في الثانية مما يعني زيادة السرعة أو نقصانها بشكل متدرج وسلس عبر مقاومة متغيرة صغيرة جدا نركبها اسفل دواسة الوقود

شخصيا لا أرى أن السيارة الكهربائية مفيدة بالحجم الذي يظنه البعض فهي مفيدة فقط في أماكن معينة لتقليل التلوث لكنها حين تشحن ستلوث الجو بشكل أكبر إلا إذا كان شحنها عبر طرق صديقة للبيئة

تابع المواضيع القادمة ستجد موضوع يهمك جدا قريبا وهو طرق للحصول على الطاقة شبه المجانية



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




لمراسلة الإدارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]   [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من لم يسيطر على أفعاله سيطرت هي عليه
avatar
المهندس أحمد
عضو خاص جداً
عضو خاص جداً

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4933
نقاط : 19093
تقييم مواضيع العضو : 171
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 39
البلد - مكان الإقامة : منتدى العرب
العمل : أنظمة التحكم الصناعية - Mechatronics
المزاج : حسب المحيط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اخى الفاضل مهندس احمد

مُساهمة من طرف مصطفى علي حسن في الخميس 27 ديسمبر - 14:45:44

اشكرك على جهودك واهتمامك بالردوهذا يجعلنى اطمع فى كرمك بالرد على موضوعاتى لعلى اصل الى هدفى عزيزى الفاضل انا اود تركيب موتور بقوة 5الى6حصان بسياره صغيره ربع نقل هل هذاالموتور يستطيع تحريك السياره وتفضل بقبول فائق الاحترام

مصطفى علي حسن
عضو جديد
عضو جديد

الديانة : مسلم
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 1807
تقييم مواضيع العضو : 0
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
العمر : 42
البلد - مكان الإقامة : اسوان
العمل : لااعمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة الكترونية - دروس حية ومباشرة

مُساهمة من طرف المهندس أحمد في الجمعة 28 ديسمبر - 0:03:46

مصطفى على حسن كتب:اشكرك على جهودك واهتمامك بالردوهذا يجعلنى اطمع فى كرمك بالرد على موضوعاتى لعلى اصل الى هدفى عزيزى الفاضل انا اود تركيب موتور بقوة 5الى6حصان بسياره صغيره ربع نقل هل هذاالموتور يستطيع تحريك السياره وتفضل بقبول فائق الاحترام

أخي مصطفى دعنا نتفق أولا على نقاط هامة وهي:

أننا هنا فنيون ولسنا باعة متجولين مثلا أو سائقو شاحنات لذلك علينا التحدث بدقة وتحديد السؤال بالمعلومات العلمية والفنية اللازمة

لذلك عليك تحديد نوع المحرك الذي تريد تركيبه وأعلم أنك تقصد الكهربائي لكن كان عليك ذكر ذلك وهذا من باب التعود على الدقة في السؤال لتحصل على دقة في الجواب

الآن أسألك ما هي قدرة هذه السيارة بالحصان الميكانيكي والتي تريد استبدال محركها؟

ما الهدف من استبدال المحرك أصلا؟

أجبتك أكثر من مرة عن هذا السؤال وقلت لك أن أي محرك يمكنه تحريك أي حافلة لكن بسرعة مختلفة
عليك حفظ هذه المعلومة:
السرعة والقوة بينهما علاقة طردية
بمعنى زيادة القوة تمنحني القدرة على زيادة السرعة
نقصان القوة يجبرنا على خفض السرعة لكي نتحرك
صندوق التروس يمكنه تحويل السرعة إلى قوة وكذلك يمكنه تحويل القوة إلى سرعة

لكن التحويل سيكون على حساب الأصل ولصالح الناتج

تحياتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




لمراسلة الإدارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]   [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من لم يسيطر على أفعاله سيطرت هي عليه
avatar
المهندس أحمد
عضو خاص جداً
عضو خاص جداً

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4933
نقاط : 19093
تقييم مواضيع العضو : 171
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 39
البلد - مكان الإقامة : منتدى العرب
العمل : أنظمة التحكم الصناعية - Mechatronics
المزاج : حسب المحيط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اخى الفاضل مهندس احمد

مُساهمة من طرف مصطفى علي حسن في الجمعة 28 ديسمبر - 14:34:08

اولا اشكرسعة صدرك لى ولكن انت عالم وليس بشخص مثلى لذا لابد ان اخطىء بعض الشيىء فانااحاول التعلم من خبراتك بعض الشيء عزيزى السياره التى ارغب بتغير متورها الى كهربائى بقوة 80 حصان ميكانيكى ولكن اود تركيب موتور5حصان كهربائى مع خض القوةوحفظ السرعه عن طريق صندوق التروس وعلى قدر توفير الطاقه اللازمه مع مرعاه عدم زيادة وزن السياره عن وزنها الطبيعى ولكم جزيل الشكر

مصطفى علي حسن
عضو جديد
عضو جديد

الديانة : مسلم
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 1807
تقييم مواضيع العضو : 0
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
العمر : 42
البلد - مكان الإقامة : اسوان
العمل : لااعمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة الكترونية - دروس حية ومباشرة

مُساهمة من طرف المهندس أحمد في السبت 29 ديسمبر - 3:54:37

مصطفى على حسن كتب:اولا اشكرسعة صدرك لى ولكن انت عالم وليس بشخص مثلى لذا لابد ان اخطىء بعض الشيىء فانااحاول التعلم من خبراتك بعض الشيء عزيزى السياره التى ارغب بتغير متورها الى كهربائى بقوة 80 حصان ميكانيكى ولكن اود تركيب موتور5حصان كهربائى مع خض القوةوحفظ السرعه عن طريق صندوق التروس وعلى قدر توفير الطاقه اللازمه مع مرعاه عدم زيادة وزن السياره عن وزنها الطبيعى ولكم جزيل الشكر

ما الذي يجعلك تعتقد أن 5 حصان سيحل مكان 80 حصان ويقوم بتحريك نفس الوزن بنفس السرعة!!!؟؟؟
يا أخي سيكون ذلك على حساب إما إنقاص السرعة أو إنقاص الوزن

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




لمراسلة الإدارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]   [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من لم يسيطر على أفعاله سيطرت هي عليه
avatar
المهندس أحمد
عضو خاص جداً
عضو خاص جداً

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4933
نقاط : 19093
تقييم مواضيع العضو : 171
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 39
البلد - مكان الإقامة : منتدى العرب
العمل : أنظمة التحكم الصناعية - Mechatronics
المزاج : حسب المحيط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السيد المحترم مهندس احمد

مُساهمة من طرف مصطفى علي حسن في الإثنين 7 يناير - 15:01:10

ملحق اجابه قوقل
اخىالفاضل فى حال تركيب الانفيرتر لمحرك سياره كيف يتم تركيب المقاومه لزياده السرعه وانت اوضحت يمكن عمله عكس الدوره هل يعنى فى هذه الحاله لايتم تركيب ناقل للحركه ام انه ممكن ان يعمل مع الناقل وضبطه فى اتجاه واحدوهل تعرف قوته بالحصان ام ماذا ولكم فائق التحيه

مصطفى علي حسن
عضو جديد
عضو جديد

الديانة : مسلم
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 1807
تقييم مواضيع العضو : 0
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
العمر : 42
البلد - مكان الإقامة : اسوان
العمل : لااعمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة الكترونية - دروس حية ومباشرة

مُساهمة من طرف المهندس أحمد في الثلاثاء 8 يناير - 0:29:39

مصطفى على حسن كتب:ملحق اجابه قوقل
اخي الفاضل في حال تركيب الانفيرتر لمحرك سياره كيف يتم تركيب المقاومة لزيادة السرعة وانت أوضحت يمكن عمله عكس الدورة هل يعنى في هذه الحالة لا يتم تركيب ناقل للحركه أم انه ممكن أن يعمل مع الناقل وضبطه في اتجاه واحد وهل تعرف قوته بالحصان ام ماذا ولكم فائق التحيه
الذي اعنيه بعكس الدورة هو أن الجهاز مزود بسلكين إذا لامسا بعض يصبح المحرك يدور في الإتجاه العكسي بغض النظر عن الغيار الذي عمل حينها في صندوق التروس وإذا تم فصلهما عن بعض يعود للحركة بالإتجاه العادي وكذلك يوجد مثلهما 3 أسلاك واحد منخفض وواحد عالي وواحد منتصف إذا تحركت المقاومة باتجاه المنخفض يؤدي ذلك لخفض السرعة

أعد قراءة هذا الموضوع لكي تتعرف على المقومات المتغيرة حيث يمكن تحريكها باليد أو القدم أو حتى عن طريق تحكمات أخرى مثل الصوت وغيرها ولكن هنا ندخل في تعقيد أكبر المهم أن السلك العالي يحتاج فولتية معينة (رقمية أو تماثلية وقد لا تتجاوز ال 3 فولت) لكي يسرع المحرك أو يخفف والذي قد يبلغ سرعته 3000 فأنت هنا تتحكم فقط في البوابات للدائرة حيث يتم زيادة فتحة الترانزستور أو غلقها أو تبديل القطبية لعكس الدورة عن طريق وقف عمل بعض الترانزستورات والسماح للآخر

يوجد نوع " ال جي " 7.5 حصان بسعر 300 يورو حاليا





_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




لمراسلة الإدارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]   [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من لم يسيطر على أفعاله سيطرت هي عليه
avatar
المهندس أحمد
عضو خاص جداً
عضو خاص جداً

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4933
نقاط : 19093
تقييم مواضيع العضو : 171
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 39
البلد - مكان الإقامة : منتدى العرب
العمل : أنظمة التحكم الصناعية - Mechatronics
المزاج : حسب المحيط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى